marwa منوسط الخبره
عدد المساهمات : 209 نقاط : 5947 تاريخ التسجيل : 04/11/2009 الموقع : https://waleedsoliman.alafdal.net/
| موضوع: أنواع الشخصيه البشريه الإثنين نوفمبر 16, 2009 4:22 pm | |
| ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟ أسئلة معظمنا لايعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالينحقق ذاتنا:
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصيةالبسيطة : خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابهبالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيدو ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه...... بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟قابلهبإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدمالخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عندالحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
ثانيا :الإنسان الخشن :
خصائصه: - قاسيفي تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لايثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدىالآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديهالقدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرينليسوا بخير
كيفية التعامل معه:-أعمل على ضبط أعصابك والمحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك علىإستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أنتستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسانالمحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -
ثالثا : الشخصالمتردد :
خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليهعلامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟- محاولة زرع الثقة فينفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذالقرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيدلتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته معالآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :
خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
- يتميز بدرجةعالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائكالجيد -وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
خامسا : الشخص الثرثار :
خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عنكل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيالليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثهو عندما يحاول إستعادة أنفاسه قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوعالمتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غيرمرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----
سادسا : الشخصية المعارضة دائما :
خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقةلذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثهعلى ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير منالإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاًلا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه: -التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
- تدعيم وجهةنظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيدأفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماًصبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -
سابعا : الشخص مدعي المعرفة :
خصائصه: - لايصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرةالكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عننفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟ -تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ماإلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياًمعه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----
ثامنا : الشخص الخجول :
خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقلمؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية والخاصة
كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل علىزيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، وحاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
تاسعا : الشخص العنيد :
خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماعإليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليسلديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم
كيف نتعامل معه ؟- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أماموجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :
خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة
- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوبلبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟- ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايامسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --
حادي عشر : الشخص المتعالي :
خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها
و أن ذلك يمثلمستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلىالمواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيفنتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلكليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثلأي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً علىحق و لكن لو فكرت معي في .....
ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفرهمثلاً
كيف نتعامل معه ؟عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكرفعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،
أرجو ألا تتوانى فيالإتصال بي مرة ثانية
أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..
ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :
خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجهبها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعرالآخرين
كيف نتعامل معه ؟- لا تفقد السيطرة على أعصابكمعه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمهأن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعملمعه أسلوب : نعم ...... و لكن
رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :
خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :
يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصةحياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟ -الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
- لا تحاول أنتسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا __________________ __________________ الحياة ثواني وتنتهي وتكون سراب والانسان بلحظة بينتهي ويكون تراب | |
|