المنتدى الرسمى للكابتن وليد سليمان
أنواع الشخصيه البشريه Signat13
المنتدى الرسمى للكابتن وليد سليمان
أنواع الشخصيه البشريه Signat13
المنتدى الرسمى للكابتن وليد سليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الكابتن وليد سليمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع الشخصيه البشريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa
منوسط الخبره
منوسط الخبره
marwa


عدد المساهمات : 209
نقاط : 5947
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
الموقع : https://waleedsoliman.alafdal.net/

أنواع الشخصيه البشريه Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الشخصيه البشريه   أنواع الشخصيه البشريه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 4:22 pm

ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لايعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالينحقق ذاتنا:

أولا : الإنسان الودود ذو الشخصيةالبسيطة :
خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابهبالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيدو ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......
بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟قابلهبإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدمالخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عندالحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت



ثانيا :الإنسان الخشن :

خصائصه: - قاسيفي تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لايثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدىالآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديهالقدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرينليسوا بخير

كيفية التعامل معه:-أعمل على ضبط أعصابك والمحافظة على هدوئك


- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك علىإستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أنتستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسانالمحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -



ثالثا : الشخصالمتردد :

خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه

- تظهر عليهعلامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير

كيف نتعامل معه ؟- محاولة زرع الثقة فينفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذالقرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيدلتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته معالآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :

خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه

- يتميز بدرجةعالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال
إصغائكالجيد
-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود



خامسا : الشخص الثرثار :

خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء

- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عنكل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيالليثبت وجهة نظره

كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثهو عندما يحاول إستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوعالمتفق عليه ؟

- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غيرمرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----


سادسا : الشخصية المعارضة دائما :

خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم


- يفتقر إلى الثقةلذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثهعلى ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير منالإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاًلا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيفية التعامل معه: -التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه

- تدعيم وجهةنظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيدأفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماًصبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -


سابعا : الشخص مدعي المعرفة :

خصائصه: - لايصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه


- متعالي ، و يحب السيطرةالكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عننفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

كيف نتعامل معه ؟ -تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام

- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ماإلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياًمعه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----


ثامنا : الشخص الخجول :

خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه

- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقلمؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية والخاصة

كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل علىزيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، وحاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه


تاسعا : الشخص العنيد :

خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماعإليها

- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليسلديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

كيف نتعامل معه ؟- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أماموجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -

استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .



عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :

خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة

- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوبلبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

كيف نتعامل معه ؟- ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج


- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايامسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --


حادي عشر : الشخص المتعالي :

خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها

و أن ذلك يمثلمستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلىالمواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

كيفنتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه
، لأنه ينتظر ذلكليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثلأي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً علىحق و لكن لو فكرت معي في .....


ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين

- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب

- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفرهمثلاً

كيف نتعامل معه ؟عالجه بالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكرفعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،

أرجو ألا تتوانى فيالإتصال بي مرة ثانية

أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..



ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :


خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع

- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجهبها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعرالآخرين

كيف نتعامل معه ؟- لا تفقد السيطرة على أعصابكمعه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمهأن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعملمعه أسلوب : نعم ...... و لكن


رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :

خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :

يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصةحياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ


كيف نتعامل معه ؟ -الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته

- لا تحاول أنتسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا
__________________
__________________
الحياة ثواني وتنتهي وتكون سراب
والانسان بلحظة بينتهي ويكون تراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waleedsoliman.alafdal.net/forum.htm
 
أنواع الشخصيه البشريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع المطبات في مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى للكابتن وليد سليمان :: الاقسام العامه :: القسم العام-
انتقل الى: